حب الله ورسوله


منتدى جديد يحب الله ورسوله ويسعى الى طلب التوحيد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
متصفح القرآن الكريم

شاطر | 
 

 المسجد الأقصى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 91
نقاط : 30205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: المسجد الأقصى   الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المسجد الاقصى.. أولى القبلتين و مسرى الرسول عليه الصلاة و السلام*


موقعه:
يقع المسجد الاقصى في الحي القديم, في مدينة القدس, وتمثل بساحة مستطيلة الشكل تقريباً, اطوالها من الجهة الغربية 490م ومن الجهة الشرقية 474م ومن الشمالية 321م و يحيط بهذه الساحة سور قديم يتخلله 10 ابواب مفتوحة و 4 مغلقة.
و يوجد داخل الساحة متحف اسلامي و مكتبة و بعض اسبلة الماء مثل سبيل قيتباي الملك المملوكي.
في منتصف الساحة تقريباً يقع مسجد قبة الصخرة بينما يقع في الركن الجنوبي منها المسجد الاقصى و الذي يبلغ طوله 80م و عرضه 55م.

و في الحائط الغربي من هذه الساحة حائط البراق و الذي ربط النبي صلى الله عليه و سلم دابته البراق ليلة أُسري به من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى.

و يدعي اليهود منذ النصف الاول من القرن التاسع عشر ان حائط البراق هو ما تبقى من هيكلهم الخرافي, و بعد احتلال القدس عام 1967 ازال اليهود الاثار الاسلامية لهذا الجزء من السور, و دمروا حارة المغاربة الملاصقة له و حولوهاالى ساحة للمتعبدين فيما اسموه ( حائط المبكى )

تاريخ بناؤه و عمارته:
على عكس ما يعتقد البعض أن المسجد الأقصى بناه عبد الملك بن مروان - وهو اعتقاد خاطئ حيث أن عبد الملك بن مروان بنى ( قبة الصخرة) فقط . أما المسجد الأقصى فهو قديم.
يعتبر المسجد الاقصى ثاني مسجد بُني على الارض
و قد اختلف فيمن أقام بناءه الاول, فقيل يجوز أن يكون احد أبناء آدم عليه السلام, وقيل يجوز الملائكة قد بنته بعد بناء المسجد الحرام.
والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد
وكما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى المبارك، فجدد بناءه سيدنا إبراهيم –عليه السلام- حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب -عليهم السلام - من بعده، وقد عزم داود – عليه السلام – على بناءه فوافاه الاجل, فأتم بذلك سيدنا سليمان -عليه السلام - بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد. ( ولذلك سموا الهيكل بإسم هيكل سليمان )
ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الجامع القِبلي، كنواة للمسجد الأقصى. و الذي يتميز بقبته الفضية الموجودة في المسجد. وفي عهد الدولة الأموية، بُني مسجد قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66- 96 هـ ) ( 685 - 715 م ) , ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.
للمسجد الأقصى المبارك أربع مآذن شامخة
مئذنة باب المغاربة مئذنة باب الأسباط
مئذنة باب السلسلة
مئذنة باب الغوانمه
تتوزع على جهتيه الشمالية والغربية، حيت يمتد العمران ناحيتهما نظرا لطبيعة الأرض التي تميل للاستواء في هاتين الجهتين، بعكس الجهتين الجنوبية والشرقية. ويعود البناء الحالي لهذه المآذن -باستثناء مئذنة الأسباط التي أعيد بناؤها على الطراز العثماني- إلى العصر المملوكي الذي يعتبر من أزهي العصور التي مرت بالمسجد الأقصى المبارك، من حيث الاهتمام بعمارته وتجديده.
وهذه المآذن تعرضت لأضرار عديدة بسبب الهزات الأرضية والزلازل التي تتعرض لها مدينة القدس، أو بسبب قذائف المحتلين، أثناء الاحتلالين البريطاني والصهيوني، وإزاء ذلك، قامت بترميمها كلها أو بعضها، الجهات الإسلامية المسئولة عن إدارة الشئون الداخلية للأقصى المبارك، مثل المجلس الإسلامي الأعلى في فترة الاحتلال البريطاني، ولجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، والتي تتبع بدورها وزارة الأوقاف الأردنية، والمكلفة إدارة شئون المسجد الأقصى المبارك، بموجب القانون الدولي الذي لا يجيز لقوة الاحتلال تغيير الأوضاع في الأراضي المحتلة.



هذا الساحه الغربيه من المسجد الأقصى.


نشوف اللحين المسجد الأقصى من الداخلهذا الممشى من الداخل للمسجد الأقصى.اللهم ارزقنا فيه صلاة قبل الممات قولوا آمين يارب العالمين. تقبلوا موضوعي خالص تحياتي لكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslami999.ahlamontada.com
 
المسجد الأقصى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب الله ورسوله :: فئة اولى :: منتدى الصور-
انتقل الى: